طريقة تحفيظ الأحاديث للأطفال

الثلاثاء، 22 مايو 2012 0 التعليقات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي الأحاديث النبوية المناسبة للأطفال من سن ثلاث سنوات أو أربع حسب نمو الطفل اللغوي؟ بحثت كثيرا ووجدت مجهودات لتجميع عدد من الأحاديث المناسبة ولكن كانت لدي دائماً بعض الملاحظات على تلك الإختيارات.

وهذه كيفية إختياري للأحاديث: 
  1. أولا يجب أن تكون الأحاديث بسيطة وقصيرة وممكن جزء من حديث يكفي. 
  2. أن تركز على الأخلاق: الحياء، الرفق، الصدق،حسن الخلق... 
  3. أن تحتوي على  مفاهيم ممكن أن يستوعبها طفل الثالثة أو طفل الرابعة.
  4. أن لا تشمل أحاديث الأذكار لأنه من المفروض أن تعلم هذه الأحاديث بالممارسة وليس تحفيظا كأن يقال له عند بدئ الطعام : سم الله وكل بيمينك، وعند الخروج نقول بسم الله توكلنا على الله والطفل يردد معنا وهكذا في كل مرة حتى تترسخ في ذهنه.
  5. أن تكون الأحاديث صحيحة.

طريقة التحفيظ:

الفكرة هي تعليم الحديث بشكل تلقائي ودون تكلف قدر المستطاع، كأن نستغل أوقات النهار لتذكير الطفل بالحديث، مثلا إذا غضب قلنا له قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تغضب. وهكذا نكرره عله عديد المرات في اليوم . 
هذه الفكرة هي التي تقوم عليها الأكادمية الشرعية للأطفال وفق الله صاحبتها لكل خير.


بتقدم سن الطفل ممكن أن نضيف أحاديث أخرى أو أن نكمل أحاديث مثل حديث إنما الأعمال بالنيات، ممكن أن نكتفي بهذا القدر(إنما الأعمال بالنيات) في سن الثالثة وبعد مدة نكمل بقية الحديث.
جمعت مجموعة من الأحاديث هنا 
وهذه فكرة وجدتها على موقع جميل، وهو لأبوين مسلمين يعيشان في فرنسا، الفكرة هي حاملة لعرض الأحاديث لتحفيظها للأطفال . في السابق كنت أكتب على سبورة ولكن هذه الفكرة عملية جداً، وتتميز بتشريك الطفل في صنع الحاملة.
بالنسبة لي أختار حديثاً واحدا لكل أسبوع يعني اثنان وخمسين حديثاً لكل السنة وأعتبر أن هذا مناسب لهذا العمر.


0 التعليقات:

إرسال تعليق