التعليم البيتي

الأربعاء، 23 مايو 2012 0 التعليقات




التعليم البيتي 

هو نوع من التعليم البديل وعادة ما يتكفل الآباء بتعليم أبنائهم خارج إطار المدرسة. هذا النوع من التعليم منتشر بصفة خاصة في البلدان الانقلوسكسونية كالمملكة المتحدة وأمريكا ويطلق عليها إسم اللاتمدرس unschooling أو التمدرس البيتي homeschooling والإستعمال الأكثر شيوعا في البلدان الفرنكفونية هو التعليم في العائلة instruction en famille
يعتمد هذا النوع من التعليم على فكرة أنه قانونيا التعليم إجباري ولكن التمدرس غير إجباري.
يختار بعض الآباء عدم إرسال أبنائهم إلى المدرسة وتعليمهم في البيت إما بأنفسهم أو بأساتذة خاصين أو رجال دين...
بالنسبة للبعض يعتبر هذا الإختيار بيداغوجيا وبالنسبة لآخرين هو إختيار ديني أو فلسفي أو قد يكون حل لمشكل واجهه التلميذ مثل صعوبات في التأقلم مع المحيط المدرسي أو مشاكل صحة أو حتى صعوبة التنقل... وقد يترجم توجسا من النظام التعليمي المتبع في البلد.
ويوجد من الآباء من يريد الإستمتاع بتربية أبنائه وتعليمهم ومرافقتهم في مراحل نموهم وتطورهم. 

الإختيارات التربوية في التعليم البيتي:

قد يختار بعض الآباء أن يتابع أبناؤهم دروسا بالمراسلة من خلال مدارس وأكادميات إفتراضية حكومية أي التعليم عن بعد وبهذا يلتزم ببرنامج محدد. 
البعض الآخر يفضل بيداغوجيات خاصة مثل مونتسوري montessori أو ستاينر Steiner أو فراينت Freinet . ويفضل آخرون الإعتماد على دعائم مثل البرمجيات التعليمية الكتب المدرسية والمراجع.
ويتحكم المتعلمون في البيت في البرنامج الذي يتبعونه فهم غير مجبرين على إتباع المنهج الحكومي ولكنهم مع ذلك مطالبون بأن يحصل الطفل في نهاية  مرحلة التعليم الإجباري على جملة من المعارف والمهارات  التي يحصل عليها أقرانه من المتمدرسين والتي تحددها الدوائر الحكومية.
وعادة ما يخضع المتعلمون بيتيا إلى مراقبة من متفقدين حكوميين للتأكد من أن الطفل بصدد التعلم والقوانين في هذا المجال تختلف من بلد إلى آخر. 

مترجم عن مقالة على ويكيبديا بتصرف

0 التعليقات:

إرسال تعليق