الرحلات المدرسية و الخرجات العائلية

الجمعة، 11 يناير 2013 0 التعليقات


الخرجات العائلية  والرحلات المدرسية 




تشكل الرحلات والخرجات في البلدان المتقدمة جزء لا يتجزء من المقرر الدراسي منذ السنوات الأولى من التعليم وتشمل هذه الرحلات
زيارة المحميات الطبيعية
زيارة الضيعات البيداغوجية 
زيارة مصانع وورشات لرؤية كيفية صنع الأشياء على أرض الواقع 
زيارة المتاحف والمناطق الأثرية 
زيارة المتاحف الفنية 
زيارة معارض العلوم الحديثة ...
وغيرها الكثير مما يتلاءم والبرنامج الدراسي
بهذه الطريقة يتم التعليم بطريقة تطبيقية ويستوعب الطفل المفاهيم بكل سهولة وكذلك بطريقة ممتعة



في بلداننا العربية نظريا يقع برمجة بعض الرحلات المدرسية لكنها تفتقد كثيرا إلى الصبغة البيداغوجية وتتحول إلى مجرد رحلة ترفيهية. لأن الرحلة البيداغوجية يقع إعدادها لضمان الإستفادة من الرحلة من ناحية وجلب إهتمام التلاميذ من ناحية أخرى. فيكون هناك برنامج للرحلة إبتداء من إعداد التلاميذ للرحلة في قاعة الدرس : تفسير برنامج الرحلة الغاية منها... ثم إعداد برنامج تنشيط من ركوب الأطفال في الحافلة إلى نهاية الرحلة.






طبعا هناك عوائق أخرى في عالمنا العربي مثل مشاكل التمويل والتنظيم ويبقى نجاح الرحلة معتمدا على رغبة المعلم وحرصه على الإستفادة منها.  
ولكن هناك أيضاً إفتقاد الأماكن المعدة لإستقبال الأطفال مثل الضيعات البيداغوجية، والمعامل المساعدة لإستقبال التلاميذ. كما أن زيارة المتاحف وكثير من الأماكن أصبحت لها طابع كئيب عند التلاميذ وذلك بسبب سوء إعداد الرحلة وعدم وجود برنامج تنشيطي لها حتى تتحول إلى رحلة ممتعة بأتم معنى الكلام.  





هناك من ناحية أخرى مفهوم يكاد يكون غائبا في وطننا العربي وهو الخرجات العائلية والتي الهدف منها ليس مجرد الترفيه وإنما أهدافها تربوية بيداغوجية فيقع إعداد الخرجة أو الرحلة مثلما تعد في المدرسة وتحديد الأهداف منها وإدراجها في نسق البرنامج الدراسي.  ويعتمد المتعلمون في البيت كثيرا على الخرجات العائلية لتعليم أبنائهم. (راجع هذا المقال)

السؤال الآن هو كيف ممكن أن نستفيد من هذه المفاهيم لتحسين نوعية التعلم؟ 
إن كنت معلما فعليك الإجتهاد لبرمجة هذا النوع من الرحلات والإعداد الجيد لها مع من تثق فيه من المعلمين، وسأضع بعض المراجع التي قد تفيدك في إعداد الرحلة. 
وإذا كنتم من أولياء الأمور فاسعوا إلى تنظيم هذا النوع من الخرجات حتى تعطوا طابع آخر للتعلم وترسخوا في أذهان الأطفال إرتباط المعرفة بالمتعة وليس العكس. 
سأضع في تدوينات قادمة بعض الأماكن التي ممكن زيارتها في تونس من متاحف ومحميات وغيرها الكثير وإذا كنت من بلد عربي آخر وتؤدي مشاركتنا بما تعرفه من 
أماكن في بلدك فلك الشكر مقدما ويمكنك الاتصال بي لنضع مقالا بمشاركتك. 

تنبيه: أعتقد ( من العقيدة وليس الظن) أن سفر المرأة بدون محرم لا يجوز راجع هذه الفتوى لذا على المعلمات تنسيق رحلات داخل حدود المسافة الجائزة وعلى الأولياء 
منع بناتهم البالغات من السفر بمفردهم وتنسيق رحلات موازية بصحبة الأب إذا أمكن. 



تنظيم الرحلات وإعدادها


 المشاكل التي تعترض المعلمين الراغبين في تنظيم رحلات: 

تساؤلات حول الرحلات المدرسية ...
 الموضوع ليس منقولا اي انه من مجهودي الشخصي


0 التعليقات:

إرسال تعليق